موضوع: الاسطــــــــــــــــــــــــــــوره نيســـــــــــــــــــان GT-R السبت أكتوبر 23, 2010 2:10 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركـــــاتــــــه : . صباحكم \ مسائكم خير
كيف الاحوال عساكم طيبين
المهم نبدا بموضوعنا عن اسطوره نيسان وهي سياره GT-R كما يقال لها بـ:سكايلان
تفضلو احلى معلومات عنها
الأسطورة نيسان GT-R
><
هي السيارة التي قهرت الكورفيت والبورشيه والتشارجر، قضت مضجع الصانع الأوروبي المختص بالسيارات السوبر الرياضية كبورشيه 911 وأودي R8 أو أي فئة أخرى في عالم السيارات السوبر الرياضية.
ملأت الدنيا وشغلت الناس... تصدرت الصحف وفازت بألقاب شتى من لحظة إطلاق النسخة الأخيرة منها في أواخر العام 2007 لتكون النسخة الأكثر رياضية لدى نيسان، ولتكمل مسيرة نجاح شقيقتها الـ Z ومسيرة نسختها الماضية التي خطفت الأضواء من لحظة إطلاقها وحتى لحظة ولادة النسخة الأحدث.. إنها نيسان GT-R.
لا تكاد حلبة شهيرة في العالم تخلو من علامات وآثار GT-R الرائعة منها، فهي مقياس الأداء الخارق، ورمز من رموز المحركات الأكثر رياضية في التاريخ! الآن GT-R تعود بقوة أكبر من سابقاتها وبثبات أكثر وبميزات خارقة وجديدة على عالم السيارات، ولنبدأ معكم بالتعرف على قاهرة السيارات السوبر الرياضية في العالم.
طبعاً نيسان GT-R لا تحتاج لأن تكون منافسة على صعيد السعر، والذي يبدأ من 76 ألف دولار فقط وذلك لأنها تحتوي على أحصنة تحت غطاء محركها كافية لإقلاع طائرة إيرباص محملة!
المواصفات الميكانيكية لهذه الرائعة لا تعد ولا تحصى فهي مبنية على قاعدة العجلات المعروفة باسم FM والمستخدمة في فئة الـ Z لدى نيسان، ولكن مع تعديلات تلائم السيارة الجديدة، كما تندفع هذه التحفة بعجلاتها الأربع حسب نظام جديد كلياً هو نظام ATTESA ET-S ، وهو سر من أسرار نيسان كل ما نعرفه عنه أنه يتحكم بالقوة المعطاة لكل دولاب على حدة وذلك حسب ما تمليه ظروف القيادة.
الـ GT-R هي أول سيارة بالعالم تعمل بعمودين لنقل الحركة وذلك كي يتوزع الوزن بشكل مثالي، حيث يتوضع ناقل الحركة وعلبة السرعة وعلبة التحويل رباعي الدفع في مؤخرة السيارة، وهذا لا يمنح السيارة ثبات أكبر فحسب بل ويوفر مساحة أفضل للراكب الأمامي والسائق.
إن توضع ناقل الحركة في الخلف بهذه الوضعية لا يؤثر على أداء السيارة، حيث يميل العمود الواصل بين المحرك وناقل الحركة بمقدار درجة واحدة تقل تدريجياً حتى الزوال عند التسارع، مما يجعلهما على استقامة واحدة، والجدير بالذكر أن هذا العمود مصنوع من الكربون الخفيف المقوى بشكل كبير جداً.
ننتقل الآن للوحش القابع تحت غطاء المحرك حيث يتوضع محرك الـ GT-R في المقدمة، وهو جديد كلياً مع توربو مزدوج ومصنوع من الألمنيوم وله عمودي كامات، بنظام توقيت متغير للصمامات، ويولد هذه المحرك سداسي الأسطوانات بسعة 3.8 ليتر ما مجموعه 473 حصاناً عند 6.400 دورة في الدقيقة، وعزماً مقداره 59 كغ.م بين 3.200 إلى 5.200 دورة في دقيقة.
يتم نقل هذه الأرقام المهولة من خلال ناقل حركة جديد بست سرعات أوتوماتيكية، يتم التحكم به من خلال عتلة التعشيق (Gear) أو من خلال عتلات خلف المقود على مبدأ الفورمولا وان.
وليس شكل الناقل هو ما يذكرنا بسيارات الفورمولا وان، بل أيضاً أداؤه حيث إن ناقل الحركة هذا يعمل بثلاث وضعيات يختارها السائق: العادي والثلج والرياضي، وتبلغ سرعة التغيير بين سرعتين 0.5 ثانية على الوضع العادي و 0.2 ثانية فقط على الوضع الرياضي وهو نفس الرقم الذي تحتاجه سيارات الفورمولا وان
نظام التعليق متفرد في عالم السرعة، فهو نظام يتحكم بكل عجلة على حدة، ويضاف عليه نظام Bilstein DampTronic system للتحكم بالتعليق عبر عدة وضعيات المريح والرياضي والعادي والسباق. هذا وتقبع تحت السيارة قضبان مفرغة عالية القوة والامتصاص لمزيد من التوازن.
كيف تكبح جماحها؟ الفرامل المستخدمة من ماركة Brembo الشهيرة، والأقراص مقاس 15 بوصة بالإضافة لأنظمة منع انغلاق المكابح ABS والتحكم بالكبح الكترونياً EBD، وتوزيع الكبح على العجلات الأربع، ولتضمن الـ GT-R أعلى حماية ممكنة لركابها، تم تزويدها بالكثير من الأنظمة ابتداءً من أنظمة الكترونية للتحكم بكل من الاحتكاك وأنظمة لقفل الموزع الخلفي ونظام التحكم الديناميكي بالسيارة VDC-R وهو إما يعمل بالوضع الرياضي أو العادي أو بلا، وذلك حسب رغبة السائق، ولهذه السيارة نظام لمنع التدحرج على الأرض المنحدرة دون الحاجة لاستعمال المكابح! بالإضافة لنظام التحكم بضغط الإطارات الكترونياً TPMS، أما أحزمة الأمان الأمامية فهي مزودة بأنظمة متطورة لتحمل الأحمال العالية والصدمات المتتابعة، ويوجد نظام أمان للأطفال LATCH SYSTEM.
من الخارج: إن تصميم الـGT-R جاء بناء على مفهومين، الوظيفة والأمان، وهذان المفهومان يتكاملان لإنتاج التصميم المثالي لسيارة القرن الواحد والعشرين بحق!
ويقول السيد هيروشي هازيغاوا كبير مصممي الـ GT-R أن السيارة خضعت لعام كامل من الاختبارات حيث تم إزالة كل التفاصيل التي تتعلق بالمظهر فقط كالجزء البلاستيكي الأسود تحت الأنوار الأمامية في السيارة الاختبارية، وتمت إضافة كل الأمور التي من شأنها أن تساهم في تحسين أداء السيارة كالسقف المائل بحدة والذي أثبت نتائج باهرة في نفق الرياح أثناء الاختبارات مما يوفر قوة دفع من الأسفل تزيد من تماسك السيارة على السرعات الكبيرة.
إن معامل مقاومة الهواء في الـGT-R يبلغ 0.27 وهو معامل صغير ولا ننس القوة السفلية الناتجة عن التصميم العبقري لمزيد من التماسك.
الهيكل الخارجي مصنوع من الحديد والكربون والألمنيوم العالي المقاومة، وهو ذو درجة عالية جداً من الصلابة.التسارع يبلغ 3.5 ثانية – حسب مهندسي نيسان- من 0 إلى 100كم/سا وهذا الرقم يقل حتى 3.2 ثانية على أرض الواقع بشهادة صحفي السيارات الأشهر عالمياً جيرمي كلاركسون.والسرعة القصوى تبلغ 310 كم/الساعة –حسب مهندسي نيسان- وهذا الرقم يرتفع حتى 320 كم/الساعة على أرض الواقع بشهادة تجارب السيارات من مجلة Trend car. إذ قطعت الـGT-R مضمار Nurburgring الألماني في زمن يبلغ 7.38 دقيقية وهو أسرع من زمن البورش 911 توربو بثانيتين كاملتين.
وحازت السيارة على لقب سيارة العام 2009 من مجلة Motor Trend، وحازت السيارة على جائزة أفضل قيمة إعادة بيع من كيلي بلو بوك KBB.COM لعام 2009 لفئة السيارات عالية الأداء، كما حازت السيارة على سيارة العام 2009 من مجلة السيارات الأشهر Automobile's magazine.
من الداخل:
بمجرد الركوب في الـGT-R ستشعر بمدى فخامة الجلد الذي يحضن أغلب التجهيزات، ويتناوب الكروم والألمنيوم والجلد الأسود المتقن الصنع لدرجة الكمال على جعل لوحة القيادة تحفة فنية يابانية لا يختلف اثنين على أنها الأفضل على الإطلاق!
تحوي السيارة على نظام معلومات مركزي، وهو يعمل كنظام ملاحي مرتبط بالأقمار الصناعية، بل وأكثر من ذلك توفر المقصورة للسائق كافة القياسات والقراءات التي يحتاجها أو حتى لا يتوقع أن يحتاجها!! ابتداءً من التسارع، درجات الحرارة، زمن التعشيق، أداء المحرك، خطوط بيانية، ضغط الإطارات وشاشة عرض معلومات السيارة والمسجل وأكثر من ذلك! وتم تصميم هذه الشاشة ذات البوصات السبع بالاستعانة بمصمم شهير لدى SONY اليابانية الرائدة في عالم التكنولوجيا لتحقيق قدر كبير من الراحة والأمان للسائق.
تحوي السيارة على نظام صوتي متكامل من Bose الشهير مع 11 بفل بالإضافة إلى بفلان ألمنيوم يتوضعان منتصف المقعدين الخلفيين – هل قلت خلفيين؟؟ أجل هذه السيارة الرياضية الخارقة تتسع لأربع ركاب أيضاً!
لوحة العدادات ذات المظهر الرياضي مؤلفة من عدادين رئيسين هما عداد دورات المحرك وهو الأكبر في المنتصف وعداد السرعة وثلاث عدادات بشكل دوائر صغيرة لتحديد الحرارة والوقود والسرعة المعشقة حالياً، إضاءة العدادات بيضاء بمؤشرات حمراء محاطة بالألمنيوم، وهي أكثر من رائعة.
يتوضع الكونسول الوسطي بشكل مثالي، قريب من مجال رؤية السائق فلا يضطر السائق أن يشيح بنظره عن الطريق حتى لو أراد معرفة كيفية توزيع الحمل على دواليب السيارة الأربعة أثناء القيادة أو معدل الزيت في المحرك أو حتى وضعية السرعة المعشقة في اللحظة الحالية! وكافة أزرار هذا الكونسول في متناول اليد.
تدار السيارة بلمسة زر واحدة عن طريق نظام دخول حامل المفتاح، ويتحكم السائق بالكثير من الميزات بل ويجيب عن مكالمات الخليوي عبر أزرار على المقود الرياضي التصميم ثلاثي الأذرع، والمغطى بالجلد الفاخر المتقن الصنع، وهذا المقود ذو الأذرع المصنوعة من الألمنيوم غير المغطاة بالجلد – لتعزيز النفحة الرياضية- يحوي شعار GT-R عليه كما مقدمة السيارة حيث نلحظ إتباع هذا الأسلوب في السيارات الرياضية الخارقة، كموستنغ من فورد أو فئة Z من نيسان، أما شعار نيسان فيتوضع في المؤخرة.
الحديث عن هذه الرصاصة من نيسان يطول ويطول، ولكن الجدير ذكره أن شركة Amuse الخاصة بالتعديل، عدلت العوادم وبالبرمجة فقط استطاعت استخراج 600 حصان من GT-R، أجل الأرقام صحيحة! المحرك سداسي الأسطوانات وبسعة 3.8 لتر واستطاع توليد 600 حصان وبتعديل العوادم والبرنامج –فقط- كيف؟ إنها ببساطة نيسان المتخصصة بالإبداع!
والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته مع تحيات/Abdulkarim